أهم أسباب الطلاق في الكويت 2024

أهم أسباب الطلاق في الكويت 2024
أسباب الطلاق في الكويت

أهم أسباب الطلاق في الكويت 2024، إذ تتعدد أسباب الطلاق في دولة الكويت، وقد أصبحت ظاهرةً اجتماعيةً شائعة خلال الأعوام الأخيرة، والجدير بالذكر أن الكويت تتصدر قائمة الدول العربية كأعلى نسب سنوية للطلاق، وسنتعرف من خلال موقع خدمات الكويت على أبرز أسباب الطلاق في الكويت، وعلى التوصيات اللازمة للحد من الطلاق.

أسباب الطلاق في الكويت

بحسب دراسة ميدانية أجريت في مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية التابع لجامعة الكويت، والتي شملت 887 مواطنًا ومواطنة، تعود أسباب الطلاق بشكل رئيس إلى انتشار وسائل التواصل الاجتماعي (15% من العينة)، وضعف الوازع الديني (13% من العينة)، وتدخل الأهل بين الطرفين (9,8%). [1]

أسباب الطلاق في الكويت

ما أهم أسباب الطلاق في الكويت

يوجد أسباب عديدة ومتنوعة لانتشار ظاهرة الطلاق بكثرة في الكويت، أبرزها أسباب اجتماعية، أو سلوكية، ويمكن تلخيص هذه الأسباب بشكل رئيس إلى:

أسباب اجتماعية للطلاق في الكويت

تتمثل الأسباب الاجتماعية للطلاق في الكويت بتدخل أهل الزوجين في الحياة الزوجية وخصوصياتها، وتفاوت النواحي العمرية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والأخلاقية والدينية بين الزوجين، مع عدم اختيار الشريك بشكل جيد، أو إرغام الأهل للزوج أو الزوجة على الزواج من الطرف الآخر دون رضاه، إضافةً إلى عدم القدرة على تحمل المسؤوليات الخاصة بتربية الأولاد وتأمين المستلزمات، ومحاولة كل من الطرفين فرض سلطته على الآخر، مع إهمال الحقوق والواجبات الزوجية.

أسباب سلوكية للطلاق في الكويت

تتعدد الأسباب السلوكية للطلاق، لكن أبرزها يكون بإقامة علاقة غير شرعية خارج نطاق الأسرة، أو استخدام العنف والإيذاء الجسدي والمعنوي من ضرب وشتائم، وفتور الحياة الزوجية والشعور بالملل، أو تعاطي المخدرات وشرب الخمور، بالإضافة إلى الغيرة والشك المفرط بالطرف الآخر، والعجز عن التكيف مع الحياة الزوجية الجديدة ومتطلباتها، أو تعدد الزوجات.

أسباب مادية للطلاق في الكويت

إن أبرز الأسباب المادية للطلاق في الكويت هي تردي الأوضاع المادية والعجز عن تحمل أعباء الحياة الزوجية والأسرية، أو توقف الزوج عن الإنفاق على زوجته، ورغبته وطمعه بالحصول على معاش زوجته الموظفة، إضافةً إلى الاختلاف بين الزوجين على نسبة مشاركة كل منهما في تكاليف الحياة، وتراجع المعاش الشهري للرجل بسبب تراكم الديون والقروض عليها، أو عدم بحث الرجل عن عمل يحقق له مردودًا كافيًا.

أسباب أخرى للطلاق في الكويت

يوجد أسباب أخرى للطلاق في الكويت، كالأسباب الصحية التي تتلخص بعدم القدرة على الإنجاب، والإصابة بالأمراض المعدية، والتعرض للإعاقة، أو الأسباب الجنسية التي تتمثل بالعجز أو البرود الجنسي، أو الإصابة بالأمراض الجنسية.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

التوصيات للحد من الطلاق في الكويت

يمكن الاعتماد على مجموعة التوصيات التالية للحد من ظاهرة الطلاق المنتشرة في الكويت:

  • الحد من التدخل في الحياة الأسرية، وإقامة الدورات الإلزامية لتحضير الزوجين قبل الحياة الزوجية.
  • الحد من إدمان وسائل التواصل الاجتماعي عبر إقامة مراكز متخصصة.
  • الاهتمام بتربية الأولاد وتحضيرهم لتحمل المسؤولية.
  • زيادة قيمة الدعم الحكومي للمتزوج لتلبية حاجات أسرته.
  • إقامة المراكز الخاصة بالإرشاد الأسري في مختلف المناطق السكنية.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم أسباب الطلاق في الكويت 2024 الاجتماعية والسلوكية والمادية، كما تعرفنا على أبرز التوصيات للحد من الطلاق.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *