ما أنواع الطلاق في الكويت

ما أنواع الطلاق في الكويت
أنواع الطلاق في الكويت

ما أنواع الطلاق في الكويت؟ فوفقًا لقانون الأحوال الشخصية المعتمد في دولة الكويت، يوجد أنواع عديدة للطلاق، وقد صنف القانون الكويتي كل نوع منها، والجدير بالذكر أن أنواع الطلاق في الكويت تختلف بين المحاكم العامة، والمحاكم الجعفرية، وسنتعرف من خلال موقع خدمات الكويت على أنواع الطلاق في الكويت، وعلى أبرز إجراءات الطلاق.

أنواع الطلاق في الكويت

إن أنواع الطلاق وفقًا لقانون الأحوال الشخصية هي: الطلاق، الخلع، التطليق لعدم الإنفاق، والتطليق للإيلاء، التفريق للضرر، التفريق للغيبة أو الحبس، الفسخ للعيب، الفسخ لاختلاف الدين، والفسخ للمفقود، وفيما يلي تفاصيل كل نوع من أنواع الطلاق بالقانون الكويتي: [1]

الطلاق

يكون الطلاق وفقًا لقانون الأحوال الشخصية بلفظ الطلاق الصريح بالنسبة للرجل العاقل والبالغ والمدرك لما يقول، وإذا عجز عن النطق يتم الطلاق بالكتابة، أو بالإشارة في حال العجز عن النطق والكتابة، ويشترط أن يكون منجزًا، ويعد كل طلاق رجعيًا إلا ما نص عليه القانون بأنه طلاق بائن.

الطلاق

الخلع

يعرف الخلع بأنه تطليق الزوج لزوجته مقابل عوض اتفقا عليه، ويتم هذا النوع من الطلاق بلفظ الطلاق أو الخلع أو المبارأة أو بما معناها، وذلك بشرط أهلية الزوجين، ولكل من الزوجين الرجوع عن إيجابه في قبول المخالعة قبل قبول الآخر.

التطليق لعدم الإنفاق

إن التطليق لعدم الإنفاق يتم بطلب الزوجة من القاضي تطليقها لامتناع الزوج عن الإنفاق عليها، بالرغم من عدم إثبات إعساره، وإذا ثبت ذلك، أو كان الرجل غائبًا في مكان معلوم أو مسجونًا أمهله القاضي مدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر ليدفع فيها النفقة المذكورة، وإذا لم يدفع طلقها القاضي عليه، وهو طلاق رجعي.

التطليق للإيلاء

يتم الطلاق للإيلاء في حال حلف الزوج ما يفيد عدم مس زوجته لمدة 4 أشهر أو أكثر، أو لمدة غير معلومة والتزم باليمين حتى مرور 4 أشهر، وهنا يجوز للقاضي تطليق الزوجة بناءً على طلبه، هو طلاق رجعي، فإن استعد الزوج قبل التطليق أجله القاضي مدة مناسبة، وإلا فيطلق عليه زوجته.

التفريق للضرر

يجوز للرجل أو المرأة قبل الدخول وبعده طلب التفريق نتيجة إضرار الزوج أو الزوجة قولًا أو فعلًا بشكل يستحيل فيه دوام العشرة، وتبذل المحكمة في هذه الحالة جهدها لإصلاح ذلك، وإذا تعذر الإصلاح، وثبت الضرر حكمت المحكمة بالتفريق بينهما طلقة بائنة، وإذا لم يثبت الضرر يتم تعيين حكمين لدراسة القضية عن كثب ورفع تقرير مع اقتراح الحكم برفض الدعوى أو التفريق.

التفريق للغيبة أو الحبس

يسمح قانون الأحوال الشخصية الكويتي للمرأة التي يغيب عنها زوجها لمدة عام أو أكثر دون عذر مقبول بتقديم طلب تطليقها منه في حال تضررت من غيبته، ولو امتلك مالًا يمكنها الإنفاق منه، وذات الأمر في حال سجن الزوج تنفيذًا لحكم نهائي بعقوبة لمدة 3 سنوات أو أكثر.

الفسخ للعيب

يحق للزوجين فسخ الزواج في حال وجد أحدهما في الآخر عيبًا مستحكمًا من العيوب المنفرة أو المضرة التي تحول دون الاستمتاع، سواء كان هذا العيب موجودًا قبل أو بعد عقد الزواج، لكن يسقط حقهما في الفسخ إذا علم بالعيب قبل العقد، أو رضي به صراحة بعد الزواج.

الفسخ لاختلاف الدين

يتم الفسخ لاختلاف الدين في حال أسلم الزوج، وكانت زوجته غير كتابية، وعرض عليها الإسلام، فأبت الإسلام وأبت أن تكون كتابية، أو في حال أسلمت الزوجة، وكان الزوج غير مسلم، وعرض عليه الإسلام، فأبى وهو أهل للعرض، وهو من أنواع الفرقة بالقضاء.

الفسخ للمفقود

يتم هذا الفسخ عند الحكم بالموت على المفقود الذي يغلب عليه الهلاك بعد 4 أعوام من فقده، ويترك الأمر للقاضي لتحديد المدة بعد البحث عنه لمعرفة إذا كان حيًا أو ميتًا، وعند الحكم بموته تعتد زوجته عدة الوفاة بدءًا من تاريخ صدور الحكم، وإذا عاد المفقود، أو تبين أنه حي فزوجته له إذا لم يدخل بها الزوج الثاني.

أنواع الطلاق في المحكمة الجعفرية الكويت

وفقًا لقانون الأحوال الشخصية المعتمد في المحاكم الجعفرية الكويتية، يصنف الطلاق بشكل رئيس إلى:

الطلاق البائن

يعرف الطلاق البائن بأنه النوع الأول من أنواع الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، وفيه تخرج المرأة من عصمة الرجل، وليس له الرجوع إليها في حال كان لها عدة أم لا.

الطلاق الرجعي

يعرف الطلاق الرجعي بأنه النوع الثاني من أنواع الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، وفيه تبقى المرأة في عصمة الرجل، ويكون له الرجوع إليها في العدة سواء رجع أم لا.

الطلاق الخلعي

يعرف الطلاق الخلعي وفقًا لقانون الأحوال الشخصية بأنه الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، ويشترط فيه أن تكون الزوجة كارهة لزوجها دون أن يكون كارهًا لها، وأن تبذل لزوجها الفدية مقابل طلاقها منه.

طلاق المباراة

وهو الطلاق بكراهة من الزوج والزوجة، ويجب ألا تتجاوز الفدية فيه مقدار المهر، وأن تكون بلفظ الطلاق سواء اقترن بلفظ المبارأة، أم لم يقترن، كأن يقول الرجل أنت طالق، وأنت طالق لما بذلت، كما لا يتم الطلاق بلفظ المبارأة وحدها.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

إجراءات الطلاق في الكويت

تتمثل إجراءات الطلاق في دولة الكويت بما يلي:

  • تحضير المستندات والأوراق اللازمة للبدء بالإجراءات.
  • التوجه إلى مجمع المحاكم المختص بإجراءات الطلاق.
  • تقديم الأوراق مع نموذج الطلاق في القسم المختص.
  • حضور جلسة الاستماع للقاضي المختص في المحكمة.
  • حضور جلسات الصلح التي يشرف عليها مستشار العلاقات الأسرية.
  • إحالة الطلب إلى التوثيقات الشرعية لإتمام الإجراءات.
  • البت بتفاصيل القضية وفقًا للحالة.
  • إبلاغ الزوجة بتاريخ الطلاق من خلال مندوب الإعلان في حال عدم تواجدها أو تواجد من يمثلها.
  • إصدار الحكم بطلاق الزوجين من المحكمة.

في ختام هذا المقال نكون قد عرفنا ما أنواع الطلاق في الكويت وفقًا لقانون الأحوال الشخصية العامة والجعفرية المعتمد من وزارة العدل الكويتية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *