قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق 2024

قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق 2024
قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق

قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق 2024 هو القانون الذي يحدد ضوابط وأحكام وشروط إتمام الطلاق بين الزوج والزوجة في دولة الكويت، إضافةً إلى تحديد تفاصيل نفقة الزوجة والأولاد، وسنتعرف من خلال موقع خدمات الكويت على تفاصيل قانون الأحوال الشخصية المتعلقة بالطلاق، وعلى كيفية تحميل قانون الأحوال الشخصية الكويتي.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق

يوضح قانون الأحوال الشخصية المعتمد في دولة الكويت والصادر عن وزارة العدل الكويتية تفاصيل وأحكام وإجراءات الطلاق في الكويت، وذلك بالنسبة للمحاكم العامة والمحاكم الجعفرية، وفيما يلي تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الكويتي الخاصة بالطلاق: [1]

قانون الأحوال الشخصية الكويتي

يقسم الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الكويتي إلى:

  • الطلاق: يكون بلفظ الطلاق الصريح للرجل العاقل والبالغ والمدرك لما يقول، وفي حال عجز عن النطق يتم الطلاق بالكتابة، أو بالإشارة في حال العجز عن النطق والكتابة، ويجب أن يكون منجزًا، ويعد كل طلاق رجعيًا إلا ما نص عليه القانون بأنه طلاق بائن.
  • الخلع: هو تطليق الزوج لزوجته مقابل عوض اتفقا عليه، ويتم بلفظ الطلاق أو الخلع أو المبارأة أو بما معناها، وذلك بشرط أهلية الزوجين، ولكل من الزوجين الرجوع عن إيجابه في قبول المخالعة قبل قبول الآخر.
  • التفريق للضرر: يجوز للزوجين قبل الدخول وبعده طلب التفريق نتيجة الإضرار قولًا أو فعلًا بشكل يستحيل فيه دوام العشرة، وتبذل المحكمة في هذه الحالة جهدها للإصلاح، وفي حال تعذر الإصلاح، وثبت الضرر حكمت المحكمة بالتفريق بينهما طلقة بائنة، وإذا لم يثبت الضرر يتم تعيين حكمين لدراسة القضية عن كثب ورفع تقرير مع اقتراح الحكم برفض الدعوى أو التفريق.
  • الفسخ للمفقود: وذلك عند الحكم بالموت على المفقود الذي يغلب عليه الهلاك بعد أربعة أعوام من فقده، ويترك الأمر للقاضي لتحديد المدة، وعند الحكم بموته تعتد زوجته عدة الوفاة بدءًا من تاريخ الحكم، وإذا عاد المفقود، أو تبين أنه حي فزوجته له في حال لم يدخل بها الزوج الثاني.
  • التفريق للغيبة أو الحبس: يسمح هنا للمرأة التي يغيب عنها زوجها لمدة عام أو أكثر دون عذر مقبول بتقديم طلب تطليقها منه في حال تضررت من غيبته، ولو امتلك مالًا يمكنها الإنفاق منه، وذات الأمر في حال سجن الزوج تنفيذًا لحكم نهائي بعقوبة لمدة ثلاث سنوات أو أكثر.
  • الفسخ للعيب: يحق فيه فسخ الزواج في حال وجد أحد الزوجين في الآخر عيبًا مستحكمًا من العيوب المضرة أو المنفرة التي تحول دون الاستمتاع، سواء كان هذا العيب موجودًا قبل أو بعد عقد الزواج، لكن يسقط الحق في الفسخ في حال العلم بالعيب قبل العقد، أو الرضى به صراحة بعد الزواج.
  • الفسخ لاختلاف الدين: يتم في حال أسلم الزوج، وكانت زوجته غير كتابية، وعرض عليها الإسلام، فأبت الإسلام وأبت أن تكون كتابية، أو في حال أسلمت الزوجة، وكان الزوج غير مسلم، وعرض عليه الإسلام، فأبى وهو أهل للعرض.
  • التطليق للإيلاء: يتم في حال حلف الزوج ما يفيد عدم مس زوجته لمدة أربعة أشهر أو أكثر، أو لمدة غير معلومة والتزم باليمين حتى مرور أربعة أشهر، وهنا يمكن للقاضي تطليق الزوجة بناءً على طلبه، هو طلاق رجعي، فإذا استعد الزوج قبل التطليق أجله القاضي مدة مناسبة، وإلا فيطلق عليه زوجته.
  • التطليق لعدم الإنفاق: يتم بطلب الزوجة من القاضي تطليقها لامتناع الزوج عن الإنفاق، بالرغم من عدم إثبات إعساره، وإذا ثبت ذلك، أو كان الرجل غائبًا في مكان معلوم أو مسجون أمهله القاضي مدة تتراوح بين شهر و3 أشهر ليدفع فيها النفقة المذكورة، وإذا لم يدفع طلقها القاضي عليه، وهو طلاق رجعي.

قانون الأحوال الشخصية الكويتي

قانون الأحوال الشخصية الجعفري

جاءت تفاصيل قانون الأحوال الشخصية الجعفري المعتمد في دولة الكويت على النحو التالي:

  • الطلاق البائن: يعرف بأنه النوع الأول من أنواع الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، وفيه تخرج المرأة من عصمة الرجل، وليس له الرجوع إليها في حال كان لها عدة أم لا.
  • الطلاق الرجعي: هو النوع الثاني من أنواع الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، وفيه تبقى المرأة في عصمة الرجل، ويكون له الرجوع إليها في العدة سواء رجع أم لا.
  • الطلاق الخلعي: وهو الطلاق بفدية من الزوجة الكارهة لزوجها، ويشترط فيه أن تكون الزوجة كارهة لزوجها، دون أن يكون كارهًا لها، وأن تبذل لزوجها الفدية مقابل طلاقها منه.
  • طلاق المباراة: يعرف بأنه الطلاق بكراهة من الزوج والزوجة، ويجب ألا تتجاوز الفدية فيه مقدار المهر، وأن تكون بلفظ الطلاق، سواء اقترن بلفظ المبارأة، أم لم يقترن، كأن يقول الرجل أنت طالق، وأنت طالق لما بذلت، كما لا يتم الطلاق بلفظ المبارأة وحدها.

قانون الطلاق في الكويت للوافدين

يمكن للوافدين المقيمين في الكويت وفقًا لقانون الأحوال الشخصية إتمام عملية الطلاق عبر اتباع مجموعة من الإجراءات، وهي:

  • تحضير المستندات والأوراق الثبوتية المطلوبة.
  • زيارة سفارة أو قنصلية بلد المقيم الأم، أو زيارة أحد المحاكم الكويتية.
  • تقديم الأوراق المطلوبة مع النموذج الخاص بالطلاق.
  • إتمام الطلاق في السفارة أو المحكمة وفقًا لقانون الأحوال الشخصية المعتمد في بلد المقيم الأم.

حقوق الزوجة بعد الطلاق قانون الأحوال الشخصية

يضمن قانون الأحوال الشخصية المعتمد في الكويت حقوق المرأة بعد الطلاق، إذ تحصل على حقوق مالية، هي مؤخر الصداق الذي يحدد بحسب عقد الزواج، بالإضافة إلى نفقة العدة التي تصرف لمدة ثلاثة أشهر، وتحدد وفقًا لتقديرات القاضي، ويوجد أيضًا نفقة المتعة التي يبدأ صرفها عند توقف صرف نفقة العدة، مع حصولها على حقوق حضانة الأطفال لعمر محدد، وأجر حضانة يحدد بحسب تقديرات القاضي، والجدير بالذكر أن قانون الأحوال الشخصية يضمن أيضًا حق الزوجة بالحصول على مسكن بعد الطلاق يمكنها السكن فيه في حال وجود أولاد من الرجل.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

قانون الأحوال الشخصية الكويتي pdf

يمكن تحميل قانون الأحوال الشخصية الكويتي الكامل والصادر عن وزارة العدل، وبصيغة PDF من الرابط التالي:

  • لتحميل قانون الأحوال الشخصية الكويتي pdf: من هنا“.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على قانون الأحوال الشخصية الكويتي الطلاق 2024 في المحاكم العامة والجعفرية، كما تعرفنا على حقوق الزوجة بعد الطلاق وفقًا للقانون الكويتي.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *