حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت 2024

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت 2024
حقوق الزوجة بعد الطلاق الكويت

حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت 2024 يحددها قانون الأحوال الشخصية المعتمد في دولة الكويت، إذ تحصل المرأة المطلقة على مجموعة من الحقوق، كحق الحضانة والمسكن والنفقة وغيرها، وسنتعرف من خلال موقع خدمات الكويت على أبرز حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت، ومتى تسقط هذه الحقوق.

حقوق الزوجة بعد الطلاق الكويت

إن حقوق المرأة بعد الطلاق تشمل بشكل أساسي الحقوق المادية، وحقوق الحضانة، وحقوق المسكن، وقد وضح قانون الأحوال الشخصية المعتمد في الكويت حقوق الزوجة بعد الطلاق على النحو التالي: [1]

حقوق الزوجة المالية بعد الطلاق الكويت

تشمل حقوق الزوجة المالية بعد الطلاق في الكويت مؤخر الصداق الذي يحدد بحسب عقد الزواج، وهو نصف القيمة المحددة بالعقد في حال طلاق المرأة قبل الدخول بها، ويمكنها التنازل عن حقها في مؤخر الصداق، إضافةً إلى نفقة العدة التي تصرف لمدة ثلاثة أشهر، وتحدد وفقًا لتقديرات القاضي، ويوجد أيضًا نفقة المتعة التي يبدأ صرفها عند توقف صرف نفقة العدة.

حقوق الزوجة المالية بعد الطلاق الكويت

حقوق الزوجة بالحضانة بعد الطلاق الكويت

تحصل الزوجة بعد الطلاق على حق حضانة الأطفال لعمر محدد، وتستحق أجر حضانة يحدد بحسب تقديرات القاضي، ووفقًا لحالة الرجل المادية، وذلك إذا كان لديها أولاد من الرجل الذي طلقها تقوم برعايتهم، والجدير بالذكر أن حضانة الذكور وفقًا لقانون الأحوال الشخصية العام تستمر حتى عمر 14 عامًا، والإناث من الولادة حتى الزواج، أما قانون الأحوال الشخصية الجعفرية، فتكون حضانة الذكور والإناث فيه من الولادة حتى عمر سبعة أعوام.

حقوق الزوجة بالمسكن بعد الطلاق الكويت

في حال عدم امتلاك الزوجة بعد الطلاق لمسكن خاص بها، يمكنها السكن فيه، ويؤمن لها الحياة الكريمة، وكان في حضانتها أولاد الزوج الذي طلقها، فيحق لها مطالبة الرجل بتأمين مسكن لها ولأبنائها الذين تقوم برعايتهم.

حقوق الزوجة المرضعة بعد الطلاق الكويت

تضاف أجرة الإرضاع إلى حقوق الزوجة بعد الطلاق باعتبارها نفقة الصغير، وفي حال كان للصغير مال تجب نفقته من ماله، وفي حال لم يكن لديه مال، فيجب على الأب دفع أجرة الرضاعة لزوجته السابقة إذا كان قادرًا، وفي حال عدم قدرته، فأجرة رضاعة الصغير تجب على من تجب نفقته عليه إذا كان والده متوفيًا، كما يحق لورثة الزوجة المطالبة به باعتباره من تركتها في حالة وفاتها.

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

متى تسقط حقوق الزوجة بعد الطلاق الكويت

تسقط حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت في الحالات الآتية:

  • التنازل طوعًا عن تلك الحقوق.
  • خروج الأبناء من الحضانة.
  • زواج المرأة برجل آخر، وانتقالها إلى العيش بمسكنه.
  • في حال تجاوز سن الرضاعة.

في ختام هذا المقال نكون قد تعرفنا على حقوق الزوجة بعد الطلاق في الكويت 2024 وفقًا لقانون الأحوال الشخصية المعتمد من وزارة العدل الكويتية.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *