المادة 107 من الدستور الكويتي

المادة 107 من الدستور الكويتي
المادة 107 من الدستور الكويتي

ينظم دستور بجميع أبوابه هيئة الحكم في الكويت، ويضع الأحكام والقوانين الناظمة التي تضبط سير الحكم في البلاد، وتنظم علاقة المواطنين بالسلطة، كما بين الباب الرابع من الدستور مهام السلطات في الكويت وطريقة عملها وكيفية تشكيل كل فئة من فئات السلطة وطريقة عزلها.

المادة 107 من الدستور الكويتي

إن المادة 107 هي إحدى مواد الفصل الثالث من الباب الرابع في دستور الكويت، وقد تضمن المادة تفاصيل حل مجلس الأمة في الكويت وكيفية تشكيل المجلس الجديدة وموعد الانتخابات التالية لمجلس الأمة، والإجراءات التالية لعدم تشكيل المجلس الجديد خلال الفترة المحددة في المادة.

نص المادة 107 من الدستور الكويتي

تضمنت المادة السابعة من الفصل الثالث (السلطة التشريعية) من الباب الرابع (السلطات) من دستور الكويت ما يلي:

للأمير أن يحل مجلس الأمة بمرسوم تبين فيه أسباب الحل على أنه لا يجوز حل المجلس لذات الأسباب مرة أخرى . وإذا حل المجلس وجب إجراء الانتخابات للمجلس الجديد في ميعاد لا يجاوز شهرين من تاريخ الحل. فإن لم تجر الانتخابات خلال تلك المدة يسترد المجلس المنحل كامل سلطته الدستورية، ويجتمع فوراً كأن الحل لم يكن . ويستمر في أعماله إلى أن ينتخب المجلس الجديد

تحميل المادة 107 من الدستور الكويتي

يمكن تحميل نص المادة 107 من الدستور الكويتي على شكل مستند “من هنا” والاطلاع على تفاصيل المادة 107 التي تتمحور حول حل مجلس الأمة من قبل أمير الكويت بعد تحقق أسباب معينة يتم أخذها بعين الاعتبار.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *