هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل

هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل
هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل

هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت، وما هي الإجراءات القانونية التي يجب على المكفولين اتباعها في حال وفاة الكفيل للبقاء ضمن الكويت مع المحافظة على الإقامة الشرعية، ويقدم موقع خدمات الكويت هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل وما هي الإجراءات المتبعة بعد وفاة الكفيل في الكويت.

هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل

تنتهي الكفالة بوفاة الكفيل وفق قانون الهجرة في الكويت، ويعطى المكفولون مدة شهر لتسوية أوضاعهم قبل المغادرة، حيث وضح القانون أنه في حال وفاة المقيم يتم تحويل إقامة الزوجة والأبناء إلى الزوجة في حال كانت الزوجة عاملة، كما يمكن لهم تحويل إقامتهم إلى أي ابن من العائلة نفسها إذا كان عاملًا، كما يتم في بعض الحالات منح الزوجة إقامة مؤقتة لمدة محددة كي تبحث خلال هذه المدة عن عمل في حال كانت الإقامة التحاق بعائل لتقوم الأم بكفالة أولادها الأيتام.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

حالات تحويل الإقامة بعد وفاة الكفيل في الكويت

جاءت حالات تحويل إقامة المكفولين التي ذكرها قانون الهجرة الكويتي بعد وفاة الكفيل كما يلي: [1]

  • عند وفاة المقيم رب الأسرة (الكفيل الوافد) وكانت الأم عاملة يتم تحويل إقامة أولاده إلى الأم العاملة عندما تكون عاملة في القطاع الحكومي، أو في القطاع الأهلي، ويتم استثناؤها من شرط الراتب.
  • عند وفاة المقيم رب الأسرة في حال كانت الزوجة التحاق بعائل وهي غير موظفة يتم نقل إقامة الزوجة وأولادها القاصرين إلى الابن أو الابنة العاملين في القطاع الحكومي.
  • عند وفاة المقيم رب الأسرة وعدم وجود فرد أو ابن عامل في الأسرة والأطفال قاصرون تعطى الأم مهلة محددة للبحث عن وظيفة تمنح خلال هذه المهلة إقامة مؤقتة، ليتم تحويل إقامتها من التحاق بعائل إلى إقامة عمل، وفي هذه الحالة يحق لها كفالة نفسها وكفالة أولادها القاصرين.

وفي الختام تم التعرف على إجابة السؤال هل تنتهي الكفالة بموت الكفيل في الكويت، حيث تم التعرف بشكل مفصل على حالات نقل الكفالة عند وفاة الكفيل المتوفي وذلك عندما تكون زوجته أو أحد أبنائه عاملين أو لا.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *