وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد 2024

وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد 2024
وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد

هل يتم وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد 2024 وفق القانون الكويتي، حيث يتوجب على المقيم تجديد إقامته قبل انتهاء صلاحيتها بموافقة صاحب العمل ليتمكن من البقاء بشكل قانوني داخل الأراضي الكويتية، ويقدم موقع خدمات الكويت حقيقية وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد.

وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد

لا يوجد أي قانون في الكويت يقضي بوقف خدمات الكفيل عند عدم موافقته على تجديد إقامة الوافد الذي تم تسجيله في ملفه عند حصوله على إذن الدخول للكويت، ولكن يمكن أن تتم معاقبة الكفيل في حال عدم التزامه بالإجراءات القانونية المتبعة بعد انتهاء إقامة العامل أو مغادرته الكويت أو تركه العمل، حيث يتوجب على الكفيل في حال انتهاء إقامة الوافد في الكويت وعدم قبول الكفيل بتجديدها إعلام الجهات المختصة وزارة الداخلية الكويتية تجنبًا لمعاقبته وفق أحكام القوانين الصادرة بهذا الخصوص.

هل يحق للكفيل وقف خدمات الوافد بدون مبرر

لا يحق للكفيل إنهاء خدمات العامل بدون مبرر أو بسبب جنسه أو أصوله أو دينه وعقيدته وفق المادة 46 من قانون العمل رقم 6 لعام 2010، كما لا يحق له وقف خدماته بسبب نشاطات نقابية يمارسها العامل أو بسبب مطالبة العامل بحقوقه الشرعية في العمل، أو ممارسة العامل لحقوقه المنصوصة في قانون العمل.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

الإجراءات المترتبة على الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد

يتوجب على الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد وفق أحكام قانون إقامة الأجانب الجديد ما يلي: [1]

  • إعلام الجهات المختصة خلال أسبوعين من ترك العامل عمله أو انتهاء خدمته.
  • يترتب على الكفيل إخطار الجهات المعنية في وزارة الداخلية الكويتية بانتهاء إقامة العامل عندما يرفض العامل مغادرة البلاد لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
  • يتحمل صاحب العمل نفقات إبعاد العامل وإخراجه من الكويت.
  • يعاقب الكفيل الذي لا يلتزم بالإجراءات السابقة بالحبس مدة لا تزيد على عام وغرامة مالية لا تقل عن 600 دينار كويتي، ولا تتجاوز عن 1200 دينار كويتي أو بإحدى هاتين العقوبتين أو كلاهما.

الإجراءات المترتبة على الوافد في حال عدم تجديد الإقامة

في حال انتهاء إقامة الوافد أو رفض تجديدها من قبل الجهات المعنية يتم ما يلي:

  • إشعار الوافد من قبل الإدارة العامة لشؤون الإقامة بوجوب مغادرة البلاد خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الإقامة أو الخدمة في القطاع الحكومية.
  • يتم تصفية كامل حقوق العامل خلال هذه المدة قبل مغادرة العامل بشكل نهائي.
  • تترتب على العامل الذي يبقى داخل الكويت لمدة تزيد عن المهلة المسموحة له عقوبات وغرامات مالية عن كل يوم بقاء.
  • يمكن أن يعود العامل للعمل في الكويت إذا توفرت فيه شروط الدخول القانونية الكويت.

وفي الختام تم التعرف على حقيقة وقف خدمات الكفيل في حال عدم تجديد إقامة الوافد 2024 حيث تم التعرف بشكل تفصيلي على الإجراءات التي يجب على الكفيل اتباعها بعد وقف خدمات العامل أو انتهاء إقامته.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *