شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت 2024

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت 2024
شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت

لا بد من معرفة شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت 2024 ليتمكن العامل من نقل كفالته إلى صاحب عمل آخر في الحالات التي يتعذر فيها الحصول على موافقة من صاحب العمل الحالي، ويقدم موقع خدمات الكويت شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل في الكويت.

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

يتم نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل عند توافر الشروط التالية: [1]

  • أن يكون قد مر على تاريخ إصدار إذن العمل للعامل مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام.
  • أن يقوم العامل بإخطار صاحب العمل وفق أحكام المادة 44 من قانون العمل بالقطاع الأهلي رقم ستة لعام 2010، والذي ينص على جواز إنهاء عقد العمل من قبل أحد الطرفين إذا كان غير منته المدة بشرط إعلام الطرق الآخر قبل مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر للعمال المعينين بأجر شهري، وقبل شهر على الأقل لباقي الفئات.
  • تقوم جهة العمل المسؤولة عن استلام طلب تحويل إذن العمل بالتأكد من وجود نسخة إعلام صاحب العمل موجهة من العامل حول فترة الإنذار.
  • في حال عدم قدرة العامل على إحضار مستند الإخطار المطلوب منه في الفقرة السابقة يتوجب عليه تقديم شكوى منازعة تصاريح عمل في إدارة علاقات العمل لإخطار صاحب العمل بفترة الإنذار، ويتم احتساب فترة الإنذار اعتبارًا من تاريخ تسجيل الشكوى، ولا يحق لصاحب العمل في هذه الفترة تقديم بلاغ انقطاع عن العمل ضد العامل.
  • أن يقوم العامل بدفع الرسوم المترتبة عليه في حال نقل الكفالة بدون موافقة كفيله.
  • أن يتم تغيير الكفالة ضمن أحكام وشروط الحالات المذكورة في القرار الإداري رقم 842 لعام 2015، والتي تتضمن وجود كفيل محقق لشروط الكفالة القانونية في الكويت.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل القطاع الحكومي

يحق للعامل طلب تحويل إذن العمل دون الرجوع إلى رب العمل في القطاع الحكومي وفق الشروط التالية:

  • انتهاء مدة العقد الحكومي الذي تم تسجيل العمالة عليه ولا يشترط مرور ثلاثة أعوام على إصدار إذن العمل.
  • وألا يكون لدى صاحب العمل عقد عمل حكومي آخر سيقوم بتحويل نقل العمالة التابعة له إليه.
  • ألا تكون الجهة الحكومية قد فرضت شرطًا سابقاً على صاحب العمل الذي انتهت كفالته بنقل عمالته إلى صاحب العمل الجديد الذي يرسي عليه العقد الحكومي.
  • أن يتم تحويل العمالة المسجلة في القطاع الحكومي للمهن الفنية المتخصصة حصريًا، وفي حال الرغبة بنقل كفالة عامل غير متخصص يتوجب عليه دفع رسوم المذكورة في القرار الوزاري رقم 135 لعام 2015 المفروضة على نقل إقامة العمالة الوافدة غير المتخصصة في مهن فنية.

وفي الختام تم التعرف على تفاصيل شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل الكويت 2024 حيث تم ذكر شروط وأحكام عملية نقل إقامة العامل بدون موافقة كفيله.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *