في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت
في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت ما هي الإجراءات التي يتوجب على المقيم اتباعها لنقل كفالته، حيث حددت القرارات الخاصة بشروط انتقال الأيدي العاملة في الكويت من صاحب عمل إلى آخر جميع أحكام وشروط تغيير الكفيل، ويقدم موقع خدمات الكويت ما الإجراءات المتبعة في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت.

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت

في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت يستطيع العامل تغيير الكفيل اعتمادًا على أحكام المادة السادسة من القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015، والتي حددت شروط تغيير الكفيل بدون موافقة الكفيل الحالي، بالإضافة إلى شروط وأحكام انتقال الأيدي العاملة في الكويت من صاحب عمل إلى آخر ضمن نطاق الحالات التي يسمح فيها بتغيير صاحب العمل والمذكورة في القرار نفسه.

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

المادة 6 من القرار الإداري رقم 842 لعام 2015

نصت المادة السادسة من القرار الإداري رقم 842 لسنة 2015 على جواز تحويل كفالة العامل وفق الحالات المذكورة في مواد القرار، وذلك بعد مرور مدة لا تقل عن 3 أعوام على حصول العامل على إذن العمل دون الرجوع إلى صاحب العمل مع مراعاة ما يلي: [1]

  • الشرط الأول هو التزام العامل بمنح كفيله وصاحب عمله فترة إنذار كما هو منصوص عليه بالمادة رقم 44 من قانون العمل في القطاع الأهلي رقم 6 لعام 2010.
  • الشرط الثاني أن تقوم الجهة المسؤولة عن استلام طلب تحويل إذن العمل بالتأكد من وجود نسخة من الإنذار الذي قدمه العامل لصاحب العمل لإعلامه بإنهاء العقد.
  • عند تعذر الحصول على نسخة الإخطار بشأن مدة الإنذار لصاحب العمل يستطيع العامل تقديم شكوى منازعة تصاريح عمل في إدارة علاقات العمل في الكويت، ويتم خلال هذه الشكوى إعلام صاحب العمل بإنهاء العقد من قبل العام، ويتم احتساب مدة سريان فترة الإنذار اعتبارًا من التاريخ الذي يتم فيه تسجيل الشكوى، كما لا يحق لصاحب العمل خلال هذه المدة أن يقوم بتقديم بلاغ تغيب عن العمل ضد الوافد، ولا تؤخذ بلاغات التغيب المرفوعة خلال فترة الإنذار بعين الاعتبار قانونيًا.

تعديل المادة 6 من القرار الإداري رقم 842 لعام 2015

صدر القرار الإداري رقم (378) لسنة 2016 المتضمن مجموعة من التعديلات على المادة رقم (6) من القرار الإداري رقم 842 لعام 2015، والذي تضمن استثناءً للعقود الحكومية من شرط الثلاث سنوات عند رغبة العامل بتقديم طلب لتحويل إذن العمل الخاص به إلى صاحب عمل آخر، وقد تضمن التعديل أربعة شروط منها انتهاء عقد العمل الحكومي وعدم وجود عقد حكومي آخر لصاحب العمل وعدم وجود شرط يقتضي بتحويل العمالة من صاحب العمل المنتهي عقده لصاحب عمل آخر، بالإضافة لاقتصار التحميل على العمالة في المهن الفنية المتخصصة مع وجوب دفع رسوم معينة عند تحويل كفالة عمالة في غير المهن المتخصصة.

وفي الختام تم التعرف على ما هي الإجراءات المتبعة في حالة رفض الكفيل نقل الكفالة في الكويت حيث تم التعرف بشكل تفصيلي على أحكام وشروط نقل الكفالة في الكويت بدون موافقة الكفيل.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *